إستمتعى بالطهى
من خلال تصفح وصفاتنا اللذيذة
الرئيسية » » الـمُـكــمِّــلات الغــذائـيّـة | هـل يحـتاج طـفـلي لـهـا؟

الـمُـكــمِّــلات الغــذائـيّـة | هـل يحـتاج طـفـلي لـهـا؟

كُتب بواسطة وصفاتكم فى السبت، 1 ديسمبر 2018

المُكمِّلات الغذائيّة
هل يحتاج طفلي لها؟ 

تُعَّد الفيتامينات والمعادن من العناصر المهمة والضرورية لنمو الأطفال والحفاظ على صحتهم، إذ يحصل الأطفال عادة على المعادن والفيتامينات الضرورية لهم من خلال تناول الأطعمة المتنوعة الحاوية على مثل هذه العناصر، لذا فإن الأطفال الذين يتناولون غذاء متوازن لا يحتاجون عادة إلى مكمل غذائي، لكن هناك البعض منهم المعرضون لخطر القصور في بعض الفيتامينات والمعادن، يحتاجون إلى تلك المكملات الغذائية لتعويض النقص الموجود عندهم والحفاظ على النمو السليم لديهم. 
هل يحتاج طفلي الى المكملات الغذائية
الـمُـكــمِّــلات الغــذائـيّـة | هـل يحـتاج طـفـلي لـهـا؟ 

متى يحتاج الطفل المكملات الغذائية:

أول حالات الاحتياج إلى المكملات الغذائية عند الأطفال، هي نقص فيتامين B12. إن الأطفال الذين يتبعون نظام غذائي يعتمد على النباتات بشكل رئيسي، ويفتقر إلى المشتقات الحيوانية الهامة، معرضون دوماً لنقص فيتامين B12في أجسامهم، حيث أن فيتامين B12 يتواجد فقط في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، كالأسماك، واللحوم بأنواعها والبيض والحليب، بالإضافة إلى جميع مشتقات الألبان، لكن لا يمكن أن تجده أبداً في الأغذية النباتية، وبذلك يتم تعويضه من خلال المكملات الغذائية المناسبة كمّاً ونوعاً. 

ثاني حالات الاحتياج للمكملات الغذائية عند الأطفال، هم الأطفال الذين يعانون من اضطرابات هضمية كسوء الامتصاص، أو الإسهال المزمن، أو غيرها من هذه الأعراض، حيث لا تحتفظ أجسامهم بالفوائد المرجوة من الغذاء، وبذلك يكونون أكثر عرضة لنقص في الفيتامينات والمعادن بشكل عام، وبالتالي تكون حاجتهم إلى المكملات الغذائية ضرورية. 

ثالثاً الأطفال الذين يعانون من ضعف في الشهية، أو يشربون الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر، أو يتناولون أدوية معينة، أو لديهم حالات طبية مزمنة، فهم يحتاجون غالباً إلى المكملات الغذائية، التي تعالج الخلل الموجود عندهم. 
الأطفال والمكملات الغذائية
حالات الاحتياج للمكملات الغذائية


رغم ذلك علينا أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار:

يجب على الآباء السعي للحصول على نظام غذائي متوازن وصحي، يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو أطفالهم، ويشمل النظام الغذائي المتوازن، مشتقات الألبان والأجبان، والفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والأطعمة البروتينية مثل الدواجن والأسماك، والبيض والمكسرات، والبقوليات، إضافة إلى ذلك الفول والعدس.
في حين أن جميع الفيتامينات والمعادن مهمة لنمو الجسم وتطوره، إلا أن بعضها مهم بشكل خاص لنمو الأطفال. 

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن معظم الأطفال لا يحصلون على كمية كافية من الكالسيوم والحديد في وجباتهم الغذائية، وكلا العنصرين في بالغ الأهمية لنمو أجسام الأطفال بشكل صحي. حيث يتواجد الحديد في اللحوم،بما في ذلك لحم البقر والديك الرومي، والفاصولياء والسبانخ.
والحديد هو أحد المعادن المهمة التي يحتاجها بروتين الهيموغلوبين للقيام بوظائفه بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، وبذلك فإن نقصه في الجسم قد يؤدي إلى عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الخلايا، كما أن عنصر الحديد مهم للحفاظ على صحة الخلايا والشعر والبشرة والأظافر، كما يساهم الحديد في بناء العضلات وفي إنتاج خلايا الدم الحمراء. وإن علامات انخفاض مستويات الحديد في الجسم تتضمن نقص في الطاقة، العصبية الزائدة، وزيادة العدوى، أو نقص المناعة. 
كما يعتبر الكالسيوم من العناصر الهامة لصحة العظام والأسنان، وهو من أكثر المعادن الموجودة في جسم الإنسان، ويوجد معظم الكالسيوم في العظام والأسنان، وتتواجد كمية بسيطة منه في الدم والعضلات، ويعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة لنمو وحركة العضلات، وهو مهم أيضاً لعمل عضلة القلب وجهاز الدوران، ويساعد الغدد الصم على تنظيم إفرازاتها من الهرمونات، ويحسن من وظائف الأنزيمات المختلفة، وتعتبر العظام هي المخزن الرئيسي للكالسيوم، فعندما تقل نسبة الكالسيوم في الغذاء وتكون كميته غير كافية للجسم، يُستهلك النقص من مخزون العظام، وعلى المدى البعيد يصاب الطفل بمرض هشاشة العظام، لذا فإن الكالسيوم يساهم في بناء عظام قوية وصحية.
يتواجد الكالسيوم في الحليب ومشتقاته، والألبان والسردين، والخضار الورقية كالملفوف والبروكلي والسبانخ، وفي بذور الصويا، والأعشاب والطحالب البحرية، والمكسرات كالجوز واللوز، وعصائر الفاكهة الطبيعية، والطحينة التي تصنع من حبوب السمسم الكاملة، وإذا ما عولج نقص الكالسيوم بالمكملات الغذائية المناسبة، قد يؤدي إلى ضعف النمو، وهشاشة العظام في مراحل لاحقة من الحياة. 
 المكملات الغذائية و نقص الكالسيوم
يتواجد الكالسيوم في الحليب ومشتقاته


الفيتامينات الضرورية للأطفال بشكل خاص:

الفيتامينات الأخرى المثيرة للقلق هي فيتامين (D)، وفيتامين (A)، وفيتامين (B).
فيتامين(D):يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء الدقيقة والكلى، وترسيبها في العظام، وبالتالي يحافظ على قوة العظام وكثافتها. ونقصانه يؤدي إلى هشاشة العظام، كما يحارب تكون الخلايا السرطانية، ويعمل على تنشيط جهاز المناعة،ويحارب تسوس الأسنان حيث يضاف إلى معجون الأسنان للحفاظ عليها،ويعمل على تقوية الأسنان ومنع تساقطها.
يتم إنتاج فيتامين (D) في الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس، ويوجد في بعض الأطعمة بما في ذلك منتجات الألبان، والألبان المدعمة، وصفار البيض، وزيوت السمك، والحبوب الكاملة كالقمح والشعير والذرة. قد يحتاج الأطفال الذين يستهلكون أقل من 32 أونصة من الحليب المدعم، أو بدائل الألبان إلى المكملات الغذائية لتغطية حاجتهم لهذا الفيتامين.
كما أن شرب أكثر من 32 أونصة حليب يمكن أن يسبب انخفاض الحديد في الجسم.
لذا علينا أخذ الأمور بتوازن حكيم لا إفراط ولا تفريط.
تساعد فيتامينات ( B) في عملية التمثيل الغذائي والطاقة، وتوجد في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض، ومنتجات الألبان، وكذلك المكسرات، والفول وفول الصويا.
فيتامين (A ) مهم للنمو الطبيعي ويعزز صحة الجلد والعينين، والمناعة وإصلاح الأنسجة، والعظام، المصادر الجيدة تشمل الخضروات الصفراء، والبرتقالية والحليب والجبن والبيض. 



استشارة الطبيب:

استشارة الطبيب للاطفال
استشارة الطبيب

قبل إعطاء أي نوع من أنواع المكملات لطفلك يجب استشارة الطبيب المختص 

يمكن أن يؤدي تناول الكميات الكبيرة من الفيتامينات التي تتجاوز الكمية الموصى بها إلى التسمم، ويؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والصداع والإسهال. يجب الانتباه دائما إلى مكان تخزين المكملات الغذائية بحيث يكون بعيداً عن متناول الأطفال، في كل عام يتم إسعاف آلاف الأطفال إلى المستشفيات بعد تناولهم فيتامينات أو معادن غير خاضعة للإشراف الطبي، إن الزجاجات الحاوية على فيتامينات ليست دائما مصممة بأغطية واقية من الأطفال، بالإضافة إلى ذلك لا تتم مراقبة المكملات الغذائية عن كثب كأدوية موصوفة من قبل إدارة الغذاء والدواء، لذا يجب توخي الحذر دائماً عندما تكون المكملات الغذائية في المنزل مع الصغار. 

في حين أن هناك حاجة للمكملات الغذائية، إلا أن الطريقة المثلى للحصول على الفيتامينات والمعادن، هي من خلال الطعام والشراب، واذا ما أصبح هناك حاجة ملحة لذلك يجب استشارة الطبيب المختص أولاً. 



خــلاصــة: 

هل يحتاج طفلي للمكملات الغذائية؟

بالطبع لا يحتاجها إن كان يتابع نظام غذائي متوازن، ومليء بالكميات الكافية من الفيتامينات والمعادن. ولكن يحتاجها إن كان يعاني من خلل ما في صحته، أو أن النظام الغذائي الذي يتبعه فيه نقص ما من بعض الفيتامينات أو المعادن، وفي هذه الحال تعد هذه المكملات من الأشياء الأساسية لنموه بشكل صحي ومتوازن. وبذلك علينا عدم تجاهل التنوع في الغذاء الذي نعطيه لأبنائنا، وانتقاء الأفضل وليس الأشهى، مع عدم تجاهل دعمهم بما يحبون كل فترة. 

دمتم بخير وعافية وســلام


مشاركة

وصفاتكم | أشهر الوصفات العربية

0 comments :

إرسال تعليق