إستمتعى بالطهى
من خلال تصفح وصفاتنا اللذيذة
الرئيسية » » ســـيطر علــى مطبخـك

ســـيطر علــى مطبخـك

كُتب بواسطة وصفاتكم فى الجمعة، 16 نوفمبر 2018

سـيطر على مطبخـك


لن تحتاج إلى مدرسة للطهي، ولن تحتاج لأدوات باهظة الثمن، حتى أنك لن تحتاج إلى خبرة كبيرة، كل ما تحتاجه لتسيطر على مطبخك اليوم هو القليل من المعرفة، و أن تتبع هذه النصائح. 

مقالات وصفاتكم
ســـيطر علــى مطبخـك


اجعل لك دفتر ملاحظات صغير:

"الحساء يحتاج إلى طماطم أكثر..! الدجاج يحتاج إلى عشر دقائق بالفرن". لتسيطر على الأمور المهمة في المطبخ، اجعل لك دفتر ملاحظات خاص بك عن الطهي، ولن ترتكب هذه الأخطاء مجدداً. 

السيطرة على الخضراوات المخللة في مطبخك:

امزج القليل من السكر والملح مع بعض الخل، صبه فوق شرائح من الخضروات الرقيقة، انتظر عشرين دقيقة، وكُل. 

سكاكينك الخاصة، حافظ عليها حادة دائما:

قد لا يكون لديك أداة لشحذ السكاكين بالمنزل، ولكن لمرة واحدة في السنة احصل على الشحذ المناسب لسكاكينك، لتسيطر عليها في المطبخ، وسوف تصبح عملية التقطيع أسهل وأسرع وأكثر دقة، وصدق أو لا تصدق ستكون أكثر أماناً وسيطرة أيضاً ^_^. 

شراء قشارة جديدة كل فترة:

مثل الحكايات حول ألعاب كرة القدم في المدرسة الثانوية، تصبح القشارة قديمة ومملة، ولا يمكن شحذها بسهولة، خاصة بعد عامين لذلك نوصي بشراء واحدة جديدة كل فترة. 

قشارة الخضار
شراء قشارة جديدة كل فترة

استبدل مقلاتك التي من غير مقبض :

هل ينزلق البيض المخفوق من المقلاة عندما تستخدم الزيت أو الزبدة؟ آن الأوان لتبديل أدواتك، لتسيطر على المقلاة الخاص بك، عليك استبدالها بمقلاة ذات مقبض لسهولة التحكم.

احصل على آلة المندولين، ولا تقلق من استخدامها:

استخدام اله المندولين

احصل على آلة المندولين، ولا تقلق من استخدامها



تريد أن تحصل على شرائح من البطاطا والجزر متناسقة ومرتبة؟ عليك شراء مندولين، وإن كنت خائف من استخدامها ارتدي قفازات أمان حتى تسيطر عليها وتشعر بالراحة. 

استبدل كؤوس وملاعق العيار البلاستيكية بملاعق معدنية:

كؤوس وملاعق التعيير البلاستيكية تتشوه مع مرور الزمن، وتصبح غير دقيقة لذا ينصح باستبدالها بأخرى معدنية. 

تصرف بحكمة مع الدجاج: 

كيفية تنظيف الدجاج
تصرف بحكمة مع الدجاج

صدور الدجاج باهظة الثمن، ويمكن أن تصبح مملة بعد فترة من الوقت، الفخذين أكثر جاذبية وأرخص، وأكثر نكهة. عليك التصرف بحكمة مع اللحوم لتسيطر على النكهة المميزة والسعر الأنسب. 

تجفيف الدجاج:

بعد تنظيف الدجاج بالماء، قم بتجفيفها ثم ضع عليها الملح بسخاء، واتركها في الثلاجة غير مكشوفة لبضع ساعات قبل القلي، وعند القلي يجب أن تصل درجة النضج حتى يصبح لون الجلد عسلي ومقرمش. 

احتفظ ببقايا الدهون:

دهون الدجاج هي أشياء مدهشة خاصة، سواء كنت تقلي فيها البصل أو الخضروات أو توزعها على الخبز المحمص، بعد تناول وجبة دجاج مشوي، اجمع الدهون السائلة الزائدة في وعاء بلاستيكي، وقم بتخزينه في الثلاجة. 

قم بتخزين قطع من اللحم مفرزة في ثلاجتك:

أن تحتفظ ببعض من رقاب الديك الرومي، أو قطع من العظم المتبقي من اللحم البقري، يضمن لك الحصول على حاجتك من المرق دوماً. 

تأكد من التوابل الخاصة بك، وخاصة الكمون البري: 

التوابل البرية تموت بسرعة، لذا سيطر عليها واهتم بها وجددها دوماً، إذا لم تكن للتوابل رائحتها الخاصة التي تميزها، فلن تعطيك المذاق الذي تتوقعه منها، وبذلك أنت تطبخ بمسحوق بني اللون عديم الرائحة والطعم وبدون سيطرة . 

اهتم بالأعشاب كما لو كانت زهور: 

لا يوجد شيء أسوأ من الأعشاب القاسية، لذا سيطرعلى الأعشاب الخضراء في مطبخك كالبقدونس بتقليم ساقه، ووضعه في كوب ماء، وتغطيته بكيس بلاستيك مناسب برفق من الأعلى، ووضعه في الثلاجة. 

تأكد من منطقة العمل الخاصة بك مضاءة بشكل جيد: 

إن المصباح الصغير ذو ال40 واط داخل الفرن، لن يكلفك الكثير إن قمت بتغييره في حال توقفه عن العمل، اذهب إلى متجر رخيص واشتري واحد لتتمكن من رؤية ماتفعله، وتسيطر على الوضع. 

اشتري ورق الطبخ:

وجود ورق الخَبز في مطبخك يسهل عليك عملية شوي الخضار أو السمك، بحيث يمكنك صنع طبق من السمك بكل سهولة وخفة، دون أن يبقى نصف الطعام في طبق الشوي. 

ضع الغطاء على وعاء الطهي لجعل الماء يغلي أسرع:

هو من الأمور الواضحة، لكن أغلبنا يغفل عنها. أن تضع غطاء الوعاء لجعل الماء يغلي أسرع, فإن كنت لا تعرف ذلك من قبل. ها أنت تعرف الآن وستسيطر على الوضع. 

اختيار الجبن:

أفضل أنواع الجبن في مطبخك هي الموزاريلا، وجبنة الماعز الطازجة، وجبن الماعز المتبل بزيت الزيتون ورقائق التشيلا، والأعشاب الطازجة. 


احتفظ بما تبقى من قطع الجبن بارما واستخدمها لاحقاً: 

تتذكر النصيحة المتعلقة ببقايا اللحم؟ عليك اتباع نفس النصيحة بما يخص الجبن، عليك الاحتفاظ ببقايا الجبن الجاف في الفريزر، لتستخدمها في وقت لاحق. 

كيفية الاحتفاظ بقطع الجبن
احتفظ بما تبقى من قطع الجبن بارما واستخدمها لاحقاً

اشتري ضعف حاجتك من الخبز:

يمكنك الاحتفاظ بالخبز جيداً في الثلاجة، بما أن له الكثير من الاستخدامات، احتفظ بكمية إضافية لاستخدامها وقت اللزوم، كل ما عليك معرفته هو أن الهواء عدو الخبز، فلتسيطر عليه طازجاً عليك لفه جيداً بعد أن تقطعه لشرائح، وتضعه في كيس محكم الإغلاق وتحفظه بالفريزر. 

الخضروات المعدة للسلطة حبذا لو يتم تجفيفها بفوط خاصة للمطبخ:

غسل خضروات السلطة وتجفيفها، أمر مزعج ويحتاج إلى وقت، ببساطة اجمع الخضروات بعد غسلها وضعها على منشفة الأطباق وأرجحها حتى تجف الخضروات، أو حتى تتعب يدك. 

تجنب ألواح التقطيع الزجاجية (الشريرة):

تعتبر ألواح التقطيع الزجاجية شريرة، تخلص منها أو حتى لا تقم بشرائها أصلاً، فهي تفقد السكاكين حدتها، وتكون زلقة، بحيث لا يمكن التحكم بالطعام الذي عليها، و لتتمكن من السيطرة على لوح التقطيع، عليك اختيار ألواح التقطيع الخشب أو الخيزران أو حتى البلاستيك، ولا تنسى تنظيفها جيدا كل فترة. 




استخدم وعاء للقمامة:

اشتر وعاء كبير واحتفظ به على أهبة الاستعداد، لتملؤه بقشور البيض وغيرها من القمامة أثناء الطهي.

تجديد اسفنجة التنظيف دوماً:

سؤال مهم جدا ..إذا كانت اسفنجتك قديمة ومتسخة، كيف تتوقع الحصول على أطباق نظيفة دون بقايا روائح عليها؟ لذا يفضل تبديل اسفنجة التنظيف لديك كل فترة، لتسيطر على نظافة المطبخ والصحة العامة أيضاً.

تحميص البهارات :

إن كنت في عجلة من أمرك، قم بمهمة سريعة في مقلاة جافة على نار متوسطة الحرارة حرك البهارات قليلاً، فإن ذلك يزيد من رائحتها، ويطلق الزيوت الطيارة التي داخلها، استخدم التوابل الكاملة وحركها باستمرار حتى تصبح عطرة.

موسم (بعض الخضروات) مع السكر:

الجزر، الكوسا، والبطاطا، هذه الخضروات تملك حلاوة طبيعية ، يمكنك دعم هذه الحلاوة برشة صغيرة من السكر .والسيطرة على طعمها المميز.^_^

ضع ورق مبلل أو فوطة المطبخ تحت لوح التقطيع:

بهذه الطريقة لن ينزلق لوح التقطيع وأنت تعمل عليه.

الملح هو أساس طعامك:

الملح هو ذاك الشيء الذي يضيف النكهة الحقيقية، واللمسة المفضلة، والسيطرة الكاملة، حتى تعتقد أنه لاشيء إطلاقا يمكن أن يكمل بدون ملح .

اترك الطعام يبرد قبل وضعه في الثلاجة:

لا تنقل الطعام الساخن مباشرة إلى الثلاجة أو الفريزر، أعطه بعض الوقت ليبرد أولا،ً لأن ذلك سيزيد درجة الحرارة الثلاجة، وينقل الطعام إلى درجة منخفضة بشكل مفاجئ، ولن تحصل بذلك سوى على العفن.

لا تحمص الخبز:

تسخين بعض الزبدة أو زيت الزيتون على نار متوسطة ووضع الخبز عليه يعطيه طعماً لذيذاً ولوناً ذهبياً ، وبعد السيطرة على هذه العملية، ننصحك ببيع المحمصة الخاصة بك.

احتفظ ببعض الليمون دوما في الثلاجة:

وضع الليمون في الثلاجة يعطيه عمراً أطول بالطبع، ويمكنك إضافته إلى كل شيء ابتداء من الصلصات و الكوكتيلات وغيرها، كما يمكنك استخدام قشر الليمون لإزالة الروائح الكريهة من ألواح التقطيع، والسيطرة على الجو منعش في مطبخك.

احتفظ بكمية إضافية من البصل:

ستحتاج البصل دوماً في مطبخك، لأنه يستخدم بالكثير من الوصفات البسيطة أو الكبيرة، فإنك
تضيف البصل إلى العجة، والسندويشات وشرائح اللحم، وفي المعكرونة ، والكثير من الأمور الأخرى.

احتفظ بأوراق السلطة الخضراء بأكياس بلاستيكية مع ورق مطبخ :

يمكنك السيطرة على أوراق السلطة خضراء ونضرة في المطبخ، من خلال الورق السميك في أو فوطة خفيفة لامتصاص الرطوبة، والمحافظة على الأوراق الخضرة هشة، ونضرة لفترة أطول.

اشتر السكر البني في حال حاجتك إليه فقط:

شراء كمية صغيرة من السكر البني تفي بالغرض، أو حسب حاجتك إليه، لأنه ليس من الأشياء التي يمكن الاحتفاظ بها لمدة طويلة. وفي حال تحول السكر البني الى صخرة صلبة لا ترميه، إنما يمكنك وضعه في المايكرويف مدة دقيقة ليعود لطبيعته.

زيت – تحميص – ملح .. في هذا الترتيب :

عند تحميص الخضار عليك وضعهم في الزيت، ثم خلطهم مع الملح والفلفل، ثم إعادتهم للزيت مرة أخرى، بهذه الطريقة تلتصق التوابل بالطعام الخاص بك.

احتفظ بالزنجبيل في الفريزر:

احتفاظك بالزنجبيل في الفريزر يساعدك بالسيطرة عليه، ليس فقط ليدوم مدة أطول، ولكن أيضا لسهولة استخدامه مرة أخرى.

التذوق في كل مرحلة من مراحل الطهي:

تذوق الطعام في كل مرحلة من مراحل الطهي، لأنك اذا انتظرت للنهاية فمن الممكن أن يكون قد فات الأوان. وبذلك تفقد السيطرة على طبختك.

سيطر ع مطبخك
التذوق في كل مرحلة من مراحل الطهي


بهذه النصائح التي نتمنى أن تكون خفيفة الظل، ومفيدة لكم بالسيطرة على أعمال المطبخ والطبخ، ونعدكم بالمزيد إن شاء الله.
مشاركة

وصفاتكم | أشهر الوصفات العربية

0 comments :

إرسال تعليق